اليوم سنناقش معكم
مسألة مهمة بشكل كبير حيث و لابد لنا بشكل من الأشكال أن نتفكر فيها كثيرا بتعمق وهي التعلم , فلماذا نتعلم
؟ حيث أن الإنسان يستهل حياته
صارخا غير مدرك
لما حوله من الأشياء ليبدأ من لحظته تلك اللتي يولد فيها بتعلم كل ما هو جديد عليه, بداية من الرضاعة وتمييز لأهله ليواصل هذا
المشوار التعليمي إلى مماته , وهذا العلم يكون إكتسابه تلقائيا من خلال التجارب
والأسئلة وغيرها من الأشياء , إن طلب العلم في بداية هذا الحياة يكون لمعرفة ما لا
يمكن جهله من أمور حياتنا .
أما ما يخص المذاكرة والتعب والتفكير في المستقبل فلا يعقل ان تعتبر هذه كل شيء في حياة الطالب بل هي أكثر من ذلك, وهذا يعرفه التربويون في كل مراكز التعليم , لأن ما يحث عليه ويجب أن يوضح للطلاب , هو أن الدراسة والإلتزام بالتعليم ومواصلة الدراسة , والسعي لهدف نيل الشهادات العليا , لا يعني إلا شيئاً واحداً , وهو أن يكون مستقبلك ومستقبل مجتمعك أفضل, والذي غفل عنه مدرسو المدارس الحكومية بالذات , لأن القيمة التعليمية لا تغني عن القيمة التربوية في بث روح الطالب وحثه على الاجتهاد والتفاعل مع المواد التعليمية الصلبة واللينة و المعقدة و البسيطة , وفي الأخير فإن أهم أدوار الدراسة التي يستفيد منها الطالب كالتالي:
أما ما يخص المذاكرة والتعب والتفكير في المستقبل فلا يعقل ان تعتبر هذه كل شيء في حياة الطالب بل هي أكثر من ذلك, وهذا يعرفه التربويون في كل مراكز التعليم , لأن ما يحث عليه ويجب أن يوضح للطلاب , هو أن الدراسة والإلتزام بالتعليم ومواصلة الدراسة , والسعي لهدف نيل الشهادات العليا , لا يعني إلا شيئاً واحداً , وهو أن يكون مستقبلك ومستقبل مجتمعك أفضل, والذي غفل عنه مدرسو المدارس الحكومية بالذات , لأن القيمة التعليمية لا تغني عن القيمة التربوية في بث روح الطالب وحثه على الاجتهاد والتفاعل مع المواد التعليمية الصلبة واللينة و المعقدة و البسيطة , وفي الأخير فإن أهم أدوار الدراسة التي يستفيد منها الطالب كالتالي:
1- يتعلم الطالب الحفاظ على يومه، وترتيب أمور حياته، من خلال جدول
الحصص والالتزام بواجبات المواد، وهذا يأتي من أول صفٍ دراسي وحتى آخر مرحلة في
تعليمه.
2- يتعلم الطالب الإحترام والإختلاط
والتعايش مع مختلف الفئات في المجتمع.
3- إكتشاف القدرات المذهلة التي لا
تظهر إلا من خلال المواد الدراسية،
(وليسامح الله كل مدرس أهمل إبداع
طالبٍ بسبب عدم احترامه للإبداع في أبنائنا).
4- خاطب رجلاً تحصيله العلمي ابتدائي،
وآخر في نفس الموضوع تحصيله العلمي جامعي أو ثانوي، ستلحظ الفرق سريعاً (لا أقصد
التقليل، ولكني أحض على التعلم).
ولست أنتهي منها، بل إن هذا غيض من فيض.
كما أننا نتعلم أيضــا لننفع انفسنا ! ونرتقي ونتطور و ننفع بلدنا ونقضي على الجهل فالعلم يرفع
به الله الانسان درجات ,
و نتعلم أيضا لنتوصل الى عبادة الله بالمعرفة فبالعلم نتواصل الى
قدرة الله العظيمة , ويكفي أن الله اراد منا ان نتعلم ونقرأ واكبر دليل على ذلك من
أول سورة نزلت بالقران بل أول أية نزلت هى
[ إقرأ بإسم ربك الذي خلق ] , حيث أن العلم
عبادة من العبادات وقربة من القرب , فمن
خلص فيه النية وفقه الله في علمه ونال بركات عليه , وإن قصد به غير وجه الله تعالى حبط وضاع وخسرت صفقاته , المهم
أن نتعلم ونستفيد من علمنا في حياتنا , وليس المهم أن نتعلم من أجل الوظيفة , فبالعلم
نكسب الأجر ولينظر المؤمن للكتاب أجره ليكون هذا العلم الذي تعلمناه سبب في دخولنا
الجنة إن شاء الله .
فعلا فليسامح الله كل مدرس أهمل إبداع طالبٍ بسبب عدم احترامه للإبداع في أبنائنا
RépondreSupprimerيارب و لله يهدي لأن الأمانة ثقيلة للغاية
Supprimerفعلا
Supprimer